خريف البنـاء 2015 ملتقى وسلسلة مخيمات (صور)
الخميس, 03 سبتمبر 2015 01:17

شهد خريف هذا العام 2015 سلسلة نشاطات كبرى أقامتها جمعية شبيبة بناء الوطن في مدن وولايات عديدة من موريتانيا ولاتزال تلك النشاطات تترى واحدا تلو الآخر.

المـلتقى كـان الأول هذا الخريف: كانت باكورة عطاء خريف البناء هذا ملتقى البناء الرابع تحت شعار "شباب رائد لوطن ناهض" والذي أقيم بمباني المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية بانواكشوط في الفترة مابين 1 و 6 أغسطس وبمشاركة شبابية كبيرة، حيث ناهز العدد الإجمالي للمشاركين المائة مشاركة من الشباب حملة الشهادات مافوق الباكالوريا، وكان الملتقى فضاء حوار ونقاش وصياغة لروى واستراتيجيات في مختلف القضايا الشبابية الوطنية والإقليمية، وفرصة لاستفادة المشاركين من برنامج تكويني ورياضي وتثقيفي واكب أيام الملتقى الستة.

مخيم في تكانت :

عطاء الشبيبة في خريفه الثامن عشر يـحط الرحال في ولاية تكانت، هنــاك حيث شهدت عاصمتها تجكجة مخيم البناء الرابع والأربعين تحت شعار "كـلنـا يبغـي لهـذي الأرض أن تبــنى" واستمر المخيم خمسة أيام بلياليها، شدت خلالها أرواح أزيد من ثمانين شابا مع صوت الفطرة إذ يغني:

تعاهدنا تواصينا بأن نبني لنا وطــنــا

بناء شامخا صلبا جميل الشكل والمعنى

شباب كلنا يبغي لهذي الأرض أن تبنى

كان أغلب المشاركين من شباب من الولاية وكان المخيم فرصتهم للقاء شباب من عدة ولايات أخرى وتبادل الخبرات معهم ومحاوتهم والتعايش معهم طيلة أيم المخيم، وقد كانت الفترة مابين 15 و20 أغسطس فرصة للمشاركين للإستفادة من برنامج حافل بالمحاضرات والحوارات والندوات الفكرية والثقافية والعلمية إضافة للبرنامج التربوي من قيام لليل وحفظ لمقررات القرءان والحديث والبرنامج الرياضي اليومي، وفي ختام المخيم قسمت جوائز على المتميزين في مجالات الثقافة والرياضة والمسرح والترفيه وفي المجال التربوي.

العطاء يـصل سيلبابي: سيليبابي عاطمة كيديماغ كانت المحطة الثالثة في عطاء الشبيبة خريف 2015. ففي رابع أيام العشر الأواخر من أغسط أشرف فريق من جمعية شبيبة بناء الوطن يقودهم الأستاذ محمد سالم ولد عابدين عضو مجلس إدارة الجمعية، أشرفو على إطلاق مخيم نموذجي جمع بين مختلف مكونات الشعب الموريتاني وكان فرصة للقاء والحوار بين الثقافات المكونة للنسيج المجتمعي الموريتاني. كما كان المخيم فرصة للتديريب على مهارات واكتساب قدرات وتنمية مواهب واكتشاف أخرى كانت كامنة لدى أزيد من تسعين شابا حاضرو طيلة أيام وليالي المخيم.

الجهات الرسمية والشعبية عبرت عن ترحيبها بالجمعية وبمثل هذه النشاطات التي تتماشي مع مصلحة الشباب في حمايته من براثين التطرف والإفراط ومنزلقات الإنحراف والتفريط وتتماشى مع التوجهات العامة للحكومة في سن استراتيجية شبابية جديدة تخدم الشباب وتسعى لحمايته وضمان مستقبل آمن لـه.

إضافة للطابع الأخوي لمخيم سيليبابي الذي جاء تحت شعار "معــا نـبنــي الــوطن" فقد وجد فيه المشاركون محضنا تربوي وثقافيا نهلو فيه من معين الثقافة وعاشوا فيه لحظات من الترفيه والرياضة نادرة، قبل أن يعيشو لحظات الوداع والختام التي حفرت في ذهن المشاركين للأبد و عاد المشاركون لأماكن سكنهم مساء الثامن والعشرين أغسط متعاهدين على بذل الغالي والنفيس في سبيل بناء هذا الوطن الغالي وحماية وحدته الوطنية.

بتلميت، مدينة الثقافة ومخيم جديد:

كان أول فروع الجمعية في بتلميت وأول مخيماتها فيها ثم تلته مخيمات وملتقيات وكانت مدينة الثقافة عبر تاريخ الجمعية أهم رافدا من روافد عطاء الشبيبة، وهاهي اليوم تحتضن نخيم البنـاء السادس والأربعين تحت شعار "نحول جيــل بنّــــاء". رغم أن مخيم بتلميت لا يزال مستمرا حتى لحظة كتابة هذا التقرير، إلا أن روح الإبداع طبعت أهم نشاطاته منذ انطلاقه مساء 30 أغسطس الماضي ولا تزال الفقرات والمحاضرات والسهرات الثقافية تترى وهي مفتوحة لمن يرغب في الحضور، غير أن برنامجا تكوينيا وتربويا ورياضيا يعد من خصوصيات المشاركين المقيمين بالمخيم طيلة أيامه في ثانوية بتلميت.

شكار على الأبواب وولايات أخرى تأمل الترخيص: هذا ومن المنتظر أن ينظلق مخيم البناء السابع والأربعين في مدينة شـكار بولاية لبراكنة يوم الجمعةالقادم 06 سبتمبر 2015 ، كما تعجف طواقم الجمعية على استكمال الإجراءات القانونية لانطلاق مجموعة أخرى من المخيمات في بقية ولايات الوطن ضمن خريف البنـاء 2015.

تندرج إقامة المخيمات والملتقيات ضمن استراتيجية جمعية شبيبة بناء الوطن لاحتضان الشباب وتأطير قدراته وطاقات وتنمية وتطوير مهاراته بما يخدم بنـاء الوطن (نطور الشباب ونبني الوطن).

وتسعى الجمعية مع شرائكها ومع الجهات الرسمية للمشاركة في الجهد الوطني المبذول في سبيل تحقيق الأهداف الكبرى للإستراتيجية الوطنية للشباب.

 

تلاوات خاشعة

تابعوانا


Face FanBox or LikeBox

بحث